منتديات الأميرة

منتدى تعليمي ترفيهي عام
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسيرة الصمت
مشرفةالمنتديات الادبيه والترفيهيه
مشرفةالمنتديات الادبيه والترفيهيه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 871
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل   سبتمبر 18th 2007, 19:53

فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل
فقه الصحة في رمضان

جعل الله رمضان شهر رحمة ومغفرة وعتق من النار ، وجعله أيضا موسما للعبادة في صلاة وصيام وتهجد وقراءة للقرآن وفوق هذا ذاك يلتزم فيه المسلم بآداب نبوية في طعامه وشرابه ، فلا يصون بدنه فحسب ، بل ينال في كل ركن من أركان هذا النظام الصحي النبوي الأجر والمثوبة من الله .


1.عجل بالإفطار :
فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتعجيل بالإفطار فقال :

" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " متفق عليه .

ووراء ذلك فوائد طبية وآثار صحية ونفسية هامة للصائمين . فالصائم في أمس الحاجة إلى ما يذهب شعور الظمأ والجوع . والتأخير في الإفطار يزيد انخفاض سكر الدم ويؤدي إلى الشعور بالهبوط العام، وهو تعذيب نفسي تأباه الشريعة السمحاء .

2. افطر على رطبات أو بضع تمرات وماء :
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي . وقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوفرها في بيئته الصحراوية .

فالصائم يكون بحاجة إلى مصدر سكري سريع الهضم ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء . وأسرع المواد الغذائية امتصاصا المواد التي تحتوي على سكريات أحادية أو ثنائية . ولن تجد أفضل مما جاءت به السنة المطهرة ، حينما يفتتح الصائم إفطاره بالرطب والماء .

3. افطر على مرحلتين :
فمن سنن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجل فطره ، ويعجل صلاة المغرب ، حيث كان يقدمها على إكمال طعام فطره . وفي ذلك حكمة بالغة فدخول كمية بسيطة من الطعام للمعدة ثم تركها فترة دون إدخال طعام آخر عليها يعد منبها بسيطا للمعدة والأمعاء . ويزيل في الوقت نفسه الشعور بالنهم والشراهة .

4. تجنب الإفراط في الطعام :
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فاعلا ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه " رواه الترمذي .

وتناول كميات كبيرة من الطعام يؤدي إلى انتفاخ المعدة ، وحدوث تلبك معدي ومعوي ، وعسر في الهضم ، يتظاهر بحس الانتفاخ والألم تحت الضلوع ، وغازات في البطن ، وتراخ في الحركة .هذا إضافة إلى الشعور بالخمول والكسل والنعاس ، حيث يتجه قسم كبير من الدم إلى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم ، على حساب كمية الدم الواردة إلى أعضاء حيوية في الجسم وأهمها المخ.

4. تجنب النوم بعد الإفطار :
فالإفراط في الطعام كما ذكرنا يبعث على الكسل والخمول ويدفع الصائم إلى النوم بعد الإفطار ، مما يحرم المريض من صلاة العشاء والتروايح .

5. لا تدخن في رمضان وفي غير رمضان :
فالتدخين مصيبة تصيب المدخنين ، وقد أفتى كثير من العلماء بتحريم التدخين ، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : " لا ضرر ولا ضرار " . رواه أحمد .

وفي رمضان فرصة للتوقف عن التدخين والإقلاع عنه إلى غير رجعة .

6. تسحروا فإن في السحور بركة :
فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسحور في حديثه المشهور : " تسحروا فإن في السحور بركة " . متفق عليه .

ولا شك أن وجبة السحور - وإن قلت - مفيدة في منع حدوث الصداع أو الإعياء أثناء النهار ، كما تمنع الشعور بالعطش الشديد .

وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور " ما تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور " رواه البخاري ومسلم .

وينصح أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة سهلة الهضم كاللبن الزبادي والخبز والعسل والفواكه وغيرها .

وفي الحديث الشريف : إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم " متفق عليه .

7. حافظ على السواك في رمضان :
فقد روى البخاري في صحيحه عن عامر بن ربيعة قال : " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك ، وهو صائم ما لا أحصي ولا أعد " .

وفي السواك فوائد عديدة لسلامة اللثة والأسنان ، وقد أثبت العلم الحديث أن هناك ثمان مواد كيميائية في السواك ، تعمل في تبييض الأسنان وتقوية اللثة ومحاربة الجراثيم والحفاظ على رائحة زكية في الفم .

8. الزم صلاة التراويح :
فمن فوائد الصلاة الصحية أنها مجهود بدني بسيط منتظم الإيقاع ، وبخاصة حركات الركوع والسجود . فإن المصلي يضغط على المعدة والأمعاء ، فيحدث تنشيط لحركاتهما ، وتسريع لعملية الهضم ، فينام المسلم بعدها بعيدا عن الإحساس بالتخمة وعسر الهضم . وفي وضوء المسلم وصلاته في جو رمضان شعور خاص براحة القلب ، وسكينة النفس ، والبعد عن القلق والتوتر العصبي . وفي ذلك شفاء للأمراض الباطنية الناجمة عن أسباب نفسية .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " للصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقى ربه " رواه الترمذي .

9. انجز عملك بإتقان :
فالبعض يشعر بالكسل والتواني أثناء النهار بحجة الصيام . والحقيقة أن الصائم يستطيع بقليل من الصبر إنجاز عمله في رمضان على أحسن وجه .

ومما يروى في تراثنا الأدبي أن أحد الحدادين كان يعمل في ظهيرة يوم حار من أيام شهر رمضان ، وكان جبينه يتصبب عرقا فقيل له : كيف تتمكن من الصوم والحر شديد ، والعمل مضني ؟

فأجاب : من يدرك قدر من يسأله ، يهون عليه ما يبذله .

10. اسأل الله العافية :
فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى . ومهما قاسى الصائم من الجوع والعطش أو الصداع ، فإن أجر ذلك عند الله غير محدود ، وتذكر يا أخي أن هناك مرضى يتحسرون على أيام رمضان تمر عليهم وهم لا يستطيعون صومها بسبب العجز أو المرض .

وما أجمل الموقف الذي وقفه ذلك الأعرابي أمام الحجاج في تلك القصة الرائعة . فقد خرج الحجاج ذات يوم قائظ فأحضر له الغذاء فقال : اطلبوا من يتغذى معنا ، فطلبوا فلم يجدوا إلا أعرابيا ، فأتوا به فدار بين الحجاج والأعرابي هذا الحوار .

الحجاج : هلم أيها الأعرابي لنتناول طعام الغذاء .

الأعرابي : قد دعاني من هو أكرم منك فأجبته .

الحجاج : من هو ؟

الأعرابي : الله تبارك وتعالى دعاني إلى الصيام فأنا صائم .

الحجاج : أصوم في مثل هذا اليوم على حره .

الأعرابي : صمت ليوم أشد منه حرا .



الحجاج : أفطر اليوم وصم غدا .

الأعرابي : أو يضمن الأمير أن أعيش إلى الغد .

الحجاج : ليس ذلك إلي ، فعلم ذلك عند الله .

الأعرابي : فكيف تسألني عاجلا بآجل ليس إليه من سبيل .

الحجاج : إنه طعام طيب .

الأعرابي : والله ما طيبه خبازك وطباخك ولكن طيبته العافية .

الحجاج : بالله ما رأيت مثل هذا . جزاك الله خيرا أيها الأعرابي .

وأمر له بجائزة .


--------------------------------------------------------------------------------------------------------
الصيام يحسّن الصحة ويخفف الوزن

--------------------------------------------------------------------------------

ثبت علمياً أن الصيام الدوري فعال في تحسين الصحة وتخفيف الوزن تماماً كتقليل السعرات المستهلكة، حتى وإن لم تقل الكمية الكلية المتناولة من الطعام.
وكانت الدراسات الطبية أكدت أهمية الغذاء محدود السعرات وفوائده في حماية الجسم والوقاية من الأمراض، وزيادة حساسية الإنسان للأنسولين المنظم لسكر الدم ومقاومة التوتر، وقد أظهرت الدراسة الجديدة أن للصيام فوائد صحية مشابهة لتقليل الغذاء بنسبة 40%.
ووجد الباحثون في المعهد الوطني للشيخوخة، في اختباراتهم المعملية، أن الحيوانات التي تم إطعامها ضعف الكمية يوماً بعد يوم وصامت في الأيام الأخرى، أي دون تقليل السعرات الكلية المتناولة، شهدت نفس الفوائد التي يحققها الغذاء محدود السعرات في السيطرة على سكر الدم، كما أظهرت خلاياها الدماغية تحملاً أكبر للسموم العصبية المحقونة في المخ.
ويقول الباحثون إن السبب في ظهور تلك التحسنات الصحية الناتجة عن تقليل الطعام لم يتضح بعد، ولكن يعتقد أنه قد يرجع إلى الانخفاض الطويل الأجل للسعرات الحرارية المستهلكة، مشيرين إلى أن الخطوة الثانية تتمثل في مقارنة صحة مجموعة من الأشخاص تناولوا ثلاث وجبات عادية يومياً مع مجموعة أخرى تناولت نفس نوعية الغذاء وكميته لمدة أربع ساعات، وصامت لمدة عشرين ساعة قبل تناول الطعام ثانية.
وأشار الخبراء إلى أن الإفراط في الأكل يعتبر مشكلة كبيرة وخصوصاً بين الأطفال، ولم تتضح بعد أفضل طريقة لحمل الناس على تقليل تناولهم للطعام، ولكن يعتقد أن إهمال وجبة يومياً قد يساعد على ذلك، لا سيما مع تفشي وباء البدانة وقلة النشاط البدني في العالم اليوم، لذلك فان أي طريقة قد تساعد على تخفيف الوزن ستكون قيّمة ومحط اهتمام.
ولاحظ الباحثون أن الصيام يوماً بعد يوم يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري والتلف العصبي الدماغي المشابه لمرض الزهايمر.
ولاحظ الباحثون أن حيوانات التجارب المحمية استهلكت طعاماً أقل بنسبة 40 % من تلك التي تغذت بشكل طبيعي وفقدت 49% من وزنها خلال فترة الدراسة، بينما كان وزن الحيوانات الصائمة أقل بقليل من تلك التي تغذت طبيعياً.
ويرى الخبراء أن تراكيز سكر الدم والأنسولين كانت أقل عند الحيوانات الصائمة وتلك التي تناولت غذاء محدود السعرات، من التي سمح لها بتناول الطعام وقتما شاءت.
من ناحية أخرى، وجد الباحثون بعد حقن المجموعات الثلاث من الحيوانات بسم عصبي يتلف الخلايا في منطقة الدماغ التي تعرف باسم "تحت المهاد"، بصورة مشابهة لما يحدث في مرض الزهايمر، أن أدمغة الحيوانات الصائمة كانت أكثر مقاومة للتلف من أدمغة الحيوانات محدودة السعرات أو من تغذت طبيعياً.
* مجلة المجتمع

_____________________**************************___ _________________

مائدة الإفطار فى شهر رمضان و الجلد و الصحة العامة

--------------------------------------------------------------------------------

هناك العديد من الأمراض الجلدية التى تتأثر تأثراً كبيراً بسبب تغير العادات الغذائية فى شهر الصيام نظراً لإرتباطها بـ الغذاء ، فنجد منها ما يحتاج لـ عناصر غذائية تقل فى الجسم مع الصيام و بالتالى تحتاج لـ تعويض هذا النقص من خلال مائدة الإفطار كـ أمراض سقوط الشعر و جفاف الجلد .

و يقول المختصون إن الصوم و ما يتبعه من تغيير فى العادات الغذائية يكون له تاثير على الجلد و شعر الرأس الذى يتأثر بـ التغيير فى مستوى عناصر غذائية معينة مثل فيتامينى أ ، د و لأن الشعر هو تاج حواء فلابد من توفير العناصر الغذائية الغنية بهذه الفيتامينات على مائدتى الإفطار و السحور ، و ذلك من خلال طبق السلاطة الخضراء المحتوية على الجزر و الطماطم و الخيار و الفلفل و أوراق الجرجير الطازجة .

كما يجب أن تحتوى مائدة الإفطار على البروتينات الخالية من الدهون و المتوافرة فى اللحوم لأن البروتينات هامة لعلاج الشعر من التساقط .

كما ان هناك العديد من الأمراض الجلدية التى يكون الصيام علاجاً لها خلال شهر رمضان مثل أمراض الحساسية و خاصة الأرتيكاريا و التى تظهر على هيئة بقع حمراء فى الجسم و تصاحبها حكة شديدة و يزداد حدة هذا المرض بتناول المخللات و البيض و الشيكولاتة و الفراولة .

و يحذر الأطباء من خطورة وجود طبق المخللات على مائدة الإفطار بصفة منتظمة لأثاره السيئة على مرضى الحساسية إلى جانب التأثير الضار للـ الأملاح الزائدة على الكلى و الجهاز البولى و التى يكون الصوم فرصة لإراحتهما .

كما ان هناك أمراضاً جلدية أخرى تزداد حدتها خلال شهر رمضان مثل حب الشباب بسبب تناول الدهون و الحلويات بكثرة و التى يزداد الإقبال عليها خلال هذا الشهر ، و حب الشباب يزعج الكثير من الفتيات لظهوره على هيئة بثور حمراء قد تتحول لى بثور صديدية ، و لتجنب ظهور حب الشباب يجب الإمتناع عن الأطعمة الدهنية و الحلويات و السكريات التى تُخزن فى الجسم على هيئة دهون تؤدى لإنتشار هذه الحبوب لذلك يجب إنتهاز فرصة الصوم و الإبتعاد عن تناول السكريات و الدهون تجدر الإشارة أخيراً إلى وجوب تجنب إستخدام مساحيق التجميل و الماكياج لإراحة بشرة الوجه خلال شهر رمضان الكريم للحفاظ على نضارتها و جمالها .
++++++++++++*******************+++++++++++++++++++ +++++++ZE=
الرجيم و الرياضة

--------------------------------------------------------------------------------

الكثير من السيدات فى الوقت الحاضر يتبعن الرجيم ( الحميه ) ..

إلا أن السؤال هنا ما هى الأخطاء التى يرتكبنها و تؤدى إلى فشل الرجيم ؟

و يرى المتخصصون أن هناك كثيراً من الأنظمة الغذائية التى انتشرت منذ سنوات قد تكون خاطئة و تؤدى إلى الإضرار بالصحة و فشل الرجيم فى بعض الأحيان قد يؤدى إلى زيادة الوزن .. و إليك سيدتى هنا بعض الأخطاء مثل :
إعتقاد البعض أن خفض الوزن هو خفض وزن الجسم ككل ، و لكنه يعنى خفض نسبة الدهن فى الجسم فقط دون فقد الوزن الحيوى للجسم ، و الحقيقة التى لا يعرفها الكثيرون أن الدهن خفيف الوزن كبير الحجم لذا إنخفاض كجم من الدهن يغير بصورة ملحوظة فى شكل و حجم الجسم .

و يقول المختصون إن الأدوية الخاصة بالـ الريجيم غير مرغوب فيها ، لأن لها أعراضاَ جانبية كـ اضطرابات النوم و الصداع ، و الخطورة تكمن فى أدوية الهرمونات مثل هرمون الغدة الدرقية ، و يُفرط بعض الأطباء فى إستخدامه مع مرضاهم للحصول على نتائج سريعة فى فترة قصيرة مما يؤدى إلى أعراض جانبية خطيرة على جميع اجزاء الجسم بالإضافة للتأثير السلبى على الغده الدرقيه و الغدة النخامية .

كما يؤكد المختصون على أهمية أن تحرص ممارسات الريجيم بعد انخفاض وزنهن إلى الوزن المثالى على المحافظة على هذا الوزن عن طريق اتباع نظام غذائى متوازن بمعنى عدم الافراط فى تناول السكريات و النشويات و الدهون .

و من المعروف علمياً أن حبوب منع الحمل تؤثر تأثيراً كبيراً على زيادة الوزن لاحتوائها على نسبة من الهرمونات الأنثوية .

و من المعلومات الهامة أيضاً أن معدل حرق السعرات الحرارية فى الجسم يكون فى أقل حالاته أثناء النوم ، لذلك تساعد فترات النوم الطويلة على تزويد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة فى صورة سعرات حرارية فيقوم الجسم بتحويلها إلى دهون تُختزن فى مخازن الدهون و تؤدى إلى السمنة .

و ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام أثناء مشاهدة التليفزيون ، فـ الإنسان أثناء متابعته للـ شاشة الصغيرة لا ينتبه لـ كم الأكل الذى يتناوله و غالباً ما يكون زائداً ، و من أكبر الأخطاء إستخدام أدوية تُوقف إمتصاص النشويات و السكريات من الأمعاء لان لها أعراضاً جانبية كبيرة قد تؤدى إلى حدوث إسهال و انتفاخات شديدة فى الأمعاء .

و كذلك من الأخطاء المنتشرة إتباع أنظمة غذائية تعتمد على منع النشويات و السكريات تماماً ، و أكل اللحوم فقط ، فهذا النظام ضار جداً لأنه يؤدى إلى ارتفاع مادة الأسيتون و مواد حمضية أخرى فى الدم و هى مواد سامة تؤدى إلى الإرهاق و القئ و إضطراب التنفس و الدورة الدموية .

و الرجيم المصحوب بتناول أدوية مدرة للبول أو مسهلة هو رجيم كاذب لأنه يعتمد على نقص الماء فى الجسم و هو نقص ظاهرى و وقتى ، اما رجيم الماء فلا علاقة له بأنظمة نقص الغذاء و هو يعتبر إنتحاراً لأن منع الطعام له أضرار بالغة فقد قد يؤدى إلى الدخول فى غيبوبة و ربما الوفاه .

و بالنسبة للأنظمة الغذائية التى تعتمد على غذاء من نوع واحد لأسابيع طويلة كـ الموز و الأناناس فليس لها أساس علمى فقد يُصاب الإنسان بـ نقص كبير فى الفيتامينات و المعادن و الحديد و البروتنينات إذا أُستخدمت لفترات طويلة مما يؤدى أحياناً إلى ضمور العضلات و يمكن إستخدام هذا الرجيم لفترة قصيرة من يومين إلى أسبوع فقط .

و أخيراً لا أحد يستطيع أن ينكر فضل الرياضة فى إنقاص الوزن و الحفاظ على رشاقة الجسم و لكن دون إجهاد للنفس ، فـ الاجهاد غير مطلوب و الشعور بـ الألم يتعارض مع أى رياضة


____________-------------***********************--------------------_______



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسيرة الصمت
مشرفةالمنتديات الادبيه والترفيهيه
مشرفةالمنتديات الادبيه والترفيهيه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 871
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل   سبتمبر 18th 2007, 20:05

الفوائد الطبية لصيام رمضان

--------------------------------------------------------------------------------

إن هدف صوم رمضان هو استجابة لله عز وجل الذي قال في كتابه الكريم ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) فالصيام فريضة بين العبد وربه تكفل سبحانه وتعالى بالمكافأة عليها كما قال في الحديث القدسي ( كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فهو لي وأنا اجزي به ) . ومع ذلك فإن للصيام فوائد صحية كثيرة لا يُغفل عنها، فرمضان هو شهر للتدريب الجسمي والروحي مع الأمل أن يستمر ذلك لما بعد رمضان.
وفي عام 1994 عُقد المؤتمر الأول لفوائد رمضان الصحية في مدينة الدار البيضاء في المغرب ونوقشت فيه حوالي (50) ورقة بحث من مختلف أنحاء العالم ومن قبل علماء مسلمين وغير مسلمين تضمنت كثيرا من الفوائد الصحية لصوم رمضان .
ومن الفوائد الطبية لصيام رمضان:
- راحة لجهاز الهضم : رمضان هو فترة راحة للجهاز الهضمي المسؤول عن استهلاك واستقلاب الطعام ، وبالتالي فالكبد أيضا يأخذ فرصة استراحة كونه معمل استقلاب الغذاء الرئيسي في الجسم . ولتحقيق هذه الغاية على المسلمين أن يلتزموا بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم -بعدم الإكثار في وجبة الإفطار وقد قال- صلى الله عليه وسلم-: ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه. وبهذا يُضمن بقاء النشاط وعدم الخمول والاستعداد للتمارين المعتدلة بعد فترة راحة قصيرة ألا وهي صلاة التراويح التي ثبت أن حركة العضلات والمفاصل في كل ركعة تستهلك 10 حريرات. ومن الفوائد الطبية أن يبدأ الإفطار بتناول بعض التمرات ( كما هي السنة النبوية ) فالتمر غني بسكريّ الغلوكوز والفركتوز اللذين لهما فائدة حريرية كبيرة وخاصة للدماغ ، ويفيدان في رفع مستوى السكر في الدم تدريجيا مما يخفف شعور الجوع ويقلل الحاجة إلى كمية اكبر من الطعام .
- نقص الوزن المعتدل: خلال الصيام ينقص استهلاك السكريات وبالتالي فإن مستوى سكر الدم ينخفض وهذا يجعل الجسم يعتمد على مخزونه من السكر لحرقه وتأمين الحريرات اللازمة للاستقلاب ، ويأتي مخزون السكر من الكبد بتفكيك مادة Glycogen وكذلك من تحطيم الدهون في النسيج الشحمي لتحويلها إلى حريرات وطاقة لازمة لفعاليات الجسم وهذا بالتالي ينتج عنه نقص معتدل في وزن الجسم ، ولهذا يعتبر الصيام فائدة كبيرة لدى زائدي الوزن ، وحتى لمرضى السكري المعتدل غير المعتمدين على الأنسولين "Stable non-insulin diabetes " .
- نقص مستوى كولسترول الدم: أثبتت دراسات عديدة انخفاض مستوى الكولسترول في الدم أثناء الصيام وانخفاض نسبة ترسبه على جدران الشرايين الدموية ، وهذا بدوره يقلل من الجلطات القلبية والدماغية ويجنب ارتفاع الضغط الدموي . ونقص شحوم الدم يساعد بدوره على التقليل من حصيات المرارة والطرق الصفراوية . قال-صلى الله عليه وسلم-: " صوموا تصحّوا ".
- استراحة للجهاز الكلوي : بينت بعض الدراسات أن عدم تناول الماء لحوالي 10-12 ساعة ليس بالضرورة سيئ بل هو مفيد في كثير من الأحيان ، فتركيز سوائل الجسم تزداد محدثة تجفافا خفيفا يحتمله الجسم لوجود كفاية من مخزون السوائل فيه ، وطالما أن الشخص لا يشكو من حصيات كلوية فإن هذا يعطي الكليتين استراحة مؤقتة للتخلص من الفضلات، ومع ذلك فالسنة النبوية تقتضي بتأخير السحور والتعجيل في الفطور مما يقلل الفترة الزمنية للتجفاف قدر الامكان . ونقص السوائل يؤدي بدوره لنقص خفيف بضغط الدم يحتمله الشخص العادي ويستفيد منه من يشكو ارتفاع الضغط الدموي .
- فوائد تربوية ونفسية: يفيد رمضان في كبح جماح النفس وتربيتها بترك بعض العادات السيئة وخاصة عندما يضطر المدخن لترك التدخين ولو مؤقتا على أمل تركه نهائيا ، وكذلك عادة شرب القهوة والشاي بكثرة . وفوائد رمضان النفسية كثيرة ، فالصائم يشعر بالطمأنينة والراحة النفسية والفكرية ويحاول الابتعاد عما يعكر صفو الصيام من محرمات ومنغصات ويحافظ على ضوابط السلوك الجيدة مما ينعكس إيجابا على المجتمع عموما. قال-صلى الله عليه وسلم-: " الصيام جُنّة ، فإذا صام أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وان امرؤٌ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم " . وقد أثبتت دراسات عديدة انخفاض نسبة الجريمة بوضوح في البلاد الإسلامية خلال شهر رمضان.
وكلمة أخيرة بخصوص من يعانون مرضا متقدما سواء أكان سكري شديدا أو نقص تروية قلبية أو حصيات كلوية حادة ، فهم مستثنون من صيام رمضان ولهم أن يأخذوا بالرخصة الشرعية ، قال تعالى :".. فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر:

-----------------------------**************-------------------------------

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mrwan
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 305
تاريخ التسجيل : 26/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل   أكتوبر 9th 2007, 03:47

مجموعة ممتازة ربنا يعطيكي العافية على عملك مشكووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض القلوب
مشرفة المنتديات الاسريه
مشرفة المنتديات الاسريه
avatar

انثى
عدد الرسائل : 655
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل   أكتوبر 9th 2007, 03:54

يسلمو اسيرة على ملف الرائع

دايما متميزة فى مواضيعك

الى الامام

تحياتى الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صمت الكلام
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1004
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 03/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل   أبريل 24th 2008, 11:42

يسلمووووووووووووووو اسيره علي الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فقه الصحة في رمضان ....ملف كاااااامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأميرة :: (¯`·._.·(منتدى طبيبك )·._.·°¯)-
انتقل الى: